رياضة
17.11.23

الدوري الإفريقي: نسخة أولى ببطل جنوب إفريقي

أسدل الستار يوم 12 نوفمبر 2023 على الدوري الإفريقي في نسخته الأولى والذي انتهى بنجاح صن داونز الجنوب إفريقي في التتويج باللقب على حساب الوداد المغربي، وبعد خوض مشوار طويل خلال هذه البطولة، التي انطلقت للمرة الأولى هذا الموسم 2023 تحت إشراف رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم.

تصريحات أنفنتينو و موتسيبي قبل إنطلاق البطولة

قال جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، إن النسخة الأولى من بطولة الدوري الأفريقي، ستساهم في تعزيز مكانة اللعبة في القارة الأفريقية. وأشارإنفانتينو في تصريحات نشرتها الصفحة الرسمية لفيفا إلى أن الدوري الأفريقي سيسهم بشكل كبير في تعزيز مكانة كرة القدم في أفريقيا،وستكون هذه المسابقة محركًا فعالًا في تطوير اللعبة والارتقاء بها إلى مستوى أعلى. ستقدم البطولة منصة مثلى للأندية واللاعبين للتنافس على المستوى القاري.

من جانبه، أكد باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، أن بطولة الدوري الأفريقي تمثل خطوة كبيرة نحو تعزيز تنافس الأندية الأفريقية على الساحة العالمية. إن هذه البطولة تعكس التزامًا جادًا بتطوير كرة القدم في أفريقيا وتعزيز تواجدها على الساحة الدولية.

هيكلة بطولة الدوري الأفريقي

في النسخة الأولى من كأس الدوري الأفريقي، جرت المباريات مباشرةً بدءًا من مرحلة خروج المغلوب. وتضمنت المباريات مرحلة ذهاب وإياب. تمت مواجهة فرق التصنيف الأول مع فرق التصنيف الثاني في أدوار ربع النهائي وحتى الوصول إلى نصف النهائي. انقسمت الأندية المشاركة في دوري السوبر الأفريقي إلى ثلاث مناطق:

  • من منطقة الشمال، شاركت ثلاثة أندية، وهي: الأهلي المصري، الترجي التونسي، والوداد المغربي.

  • من منطقة الوسط، شملت المشاركة فرق مازيمبي الكونغولي وإنييمبا النيجيري.

  • فيما يتعلق بمنطقة الجنوب، شاركت في البطولة كل من ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، بيترو أتلتيكو الأنغولي، وسيمبا التنزاني.

أبرز المواجهات التي دارت في المسابقة

انطلقت منافسات البطولة بتاريخ 20 أكتوبر الماضي بمباراة افتتاحية جمعت بين سيمبا التنزاني، الذي استضاف الحدث على أرضه في العاصمة دار السلام، والأهلي المصري، بطل دوري أبطال أفريقيا.

من ناحية أخرى، كانت مهمة الوداد المغربي أقل تعقيدًا حينما واجه فريق إنييمبا النيجيري.

وفيما يتعلق بالترجي التونسي، فقد واجه تحديًا صعبًا بمواجهة فريق مازيمبي الكونغولي. بينما مثل صن داونز الجنوب أفريقي منافسا ثقيلا على بترو أتلتيكو الأنغولي.

انتهت مباراة الذهاب بين ممثل كرة القدم التونسية ومازيمبي بفوز الفريق الكونغولي بهدفٍ نظيف عن طريق رأسية شيخ فوفانا، على الأراضي الكنغولية . في مباراة العودة، قلب الترجي الطاولة على ضيفه في ملعب حمادي العڨربي برادس بثلاثية نظيفة، جاءت برأسيات ياسين مرياح و طوغاي ، و أقدام أسامة بوڨرة.

أهداف مباراة الترجي التونسي ومازيمبي الكونغولي 0/3 بنصف نهائي دوري السوبر الإفريقي

في النصف النهائي، واجه الترجي الرياضي التونسي الوداد البيضاوي المغربي الذي انتصر بدوره على حساب انيمبا النيجيري في ربع النهائي، مباراة الذهاب انتهت بهدف مقابل صفر للوداد و نفس النتيجة حسمت مباراة الاياب لصالح التونسيين بهدف البرازيلي رودريغز، الذي اهدر ركلة جزاء ليواصل أبناء عادل رمزي رحلة البحث على لقب السوبر الليغ الافريقي الاول .

ورغم توليه الإشراف على منصب المدرب المؤقت للدم والذهب، إلا تجربة طارق ثابت مع الترجي بيّنت ان المجموعة الحاليّة قادرة على الذهاب بعيدا، ومواصلة المنافسة في افريقيا مع تعديلات بسيطة. مما جعل إدارة الترجي الرياضي تبقيه رسميا على رأس الفريق. طارق ثابت كان ممتازا خاصة في قراءة المبارايات وقام بتغييرات ممتازة مكنت الفريق من خطف الانتصارات في مباريات العودة في رادس. المدرب التونسي كان قد فاجئ الجميع بالمردود الذي قدمه  حتى في تدريبات الفريق .

السوبر ليغ كما سمّيت أولا شهدت تألق عديد اللاعبين من بطل افريقيا 2019 و 2020 ، كالبرازيلي  رودريغز ، أمان الله مميش رغم صغر سنه اسامة بوڨرة ،و حسام تقا اللي أثبت علو كعبه و اكد مردوده المتميز من اول الموسم الكروي مما جعل جلال القادري يكافئه فبدعوة أولى للمنتخب الوطني التونسي.

حصيلة الأهلي المصري على مدار المسابقة كانت مخيبة للآمال، حيث قام بثلاث تعادلات وهزيمة. زملاء على معلول تجاوزوا عقبة سيمبا التنزاني بعد التعادل في مجمل المباراتين، باحتساب قاعدة الهدف خارج القواعد، حيث انتهت مباراة الذهاب 2 2 في تنزانيا، والإياب 1 1 في مصر. في الدور الموالي، انهزم الاهلي في الذهاب ضد ماميلودي ساندوز هدف مقابل صفر في مباراة كادت تنتهي بنتيجة أثقل لولا رعونة مهاجمي الفريق الجنوب الإفريقي، وأكدت مباراة العودة مغادرة بطل افريقيا بعد التعادل صفر مقابل صفر رغم النقص العددي للمنافس في نهايتها. مردود الاهلي خيب امل جماهيره التي كانت تأمل ان تحمل لقبا أخر، و يبدو ان غياب النسق الكبير للمباريات قد أثر على اللاعبين باعتبار ان البطولة المصرية لا تزال في بدايتها .

نهائي مغربي جنوب إفريقي

سجل فريق ماميلودي صن داونز هدفًا في كل شوط ليفوز بنتيجة 2 0 على الوداد المغربي في إياب دور النهائي آلتي أُقيم في بريتوريا يوم الأحد 12 نوفمبر 2023، مما جعله يتوج بلقب النسخة الأولى من دوري أبطال إفريقيا.و كان الفريق الجنوب الإفريقي قد خسر في المباراة الأولى في الدار البيضاء بنتيجة 1 2 الأسبوع الماضي، ولكنه استعاد توازنه وفاز بإجمالي المباراتين 3 2 ليحقق اللقب.

بصم اللاعب الدولي الناميبي بيتر شالوليلي على الهدف الافتتاحي لصن داونز، حيث استغل تسديدة مباشرة من خارج منطقة الجزاء عندما أبعدها حارس الضيوف يوسف المطيع بتصدي رائع، لكن شالوليلي أتى بردة الفعل السريعة ووجه الكرة إلى شباك المرمى في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلًا من الضائع في الشوط الأول. وأضاف الجناح أوبري موديبا الهدف الثاني في الدقيقة 53، حيث استغل خطأ دفاعيًا من سيف الدين بوهرة ووضع الكرة في الشباك.

يعد هذا التتويج مستحقا للمدرب موكوينا كنتيجة للعمل الجاد والاجتهاد. تمتع الفريق الجنوب الافريقي تحت إشرافه بالثبات والاستمرارية والتطوير و لعب الكرة اللامركزية و الشاملة. ما ميلودي سانداونز في السنين الأخيرة وهو يقدم أداء يسر الناظرين، حيث دائما ما تكون النتائج مرافقة بأداء رائع مهما كان اسم المنافس و خبرته مع الذكر انه كان قد انتصر بخماسية في جنوب افريقيا الموسم الماضي. وبهذا اللقب، يكون المدرب موكوينا قد نحت اسمه من ذهب في تاريخ الكرة الإفريقية.

مكافئات مالية ضخمة

بفوزه باللقب، تمكن فريق صن داونز من اكتساب جائزة مالية قدرها 4 ملايين دولار، بينما سيحصل الفريق الوصيف، الوداد، على مبلغ قدره 2.8 مليون دولار. أما بالنسبة للأندية التي وصلت إلى نصف النهائي وخرجت، وهي الترجي الرياضي والأهلي المصري، فإن كل منهما سيحصل على 1.7 مليون دولار. في حين أن الأندية التي ودعت البطولة منذ ربع النهائي، وهي بيترو أتليتيكو الأنغولي وسيمبا التنزاني ومازيمبي الكونغولي وإينييمبا النيجيري، فسيكون مبلغ المكافأة الخاصة بها هو 900 ألف دولار.

مقالات ذات صلة