رياضة
06.09.23

إلياس السخيري: اللاعب "العداء" وفخر العرب في البوندسليغا

تجربتان كانتا كافيتان ليقدم من خلالهما لاعب الوسط التونسي إلياس السخيري نفسه كواحد من أفضل اللاعبين الأفارقة المحترفين في الدوريات الخمسة الكبرى طيلة الـ 8 سنوات الماضية، بفضل الاستقرار في الأداء والاستمرارية في العطاء.

من مونبلييه الفرنسي إلى كولن الألماني، استطاع السخيري أن يحقق أرقامًا فردية مذهلة جعلته بين أفضل لاعبي الوسط في الدوري الفرنسي ثم الألماني. فرض اللاعب نفسه واحدًا من أفضل النجوم التونسية المحترفة في أوروبا، ووضعته الأندية الكبرى على رادارها أملًا في الظفر بخدماته مع فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، قبل أن يتعاقد بشكل رسمي مع نادي آينتراخت فرانكفورت في سوق تنقلات الفترة الصيفية 2023.

السخيري سيخوض تجربته الاحترافية الثالثة بنادي آينتراخت فرانكفورت الذي انتقل إلى صفوفه هذا الصيف في صفقة انتقال حر، قادمًا من كولن، بعقدٍ يمتد لـ 4 مواسم، حتى صيف 2027. وقالت مصادر أن السخيري سيحصل على راتب سنوي يصل قيمته إلى 2.5 مليون يورو.

حول اختيار اللعب في آينتراخت فرانكفورت، قال السخيري: "أعجبت كثيرًا بالمشروع الرياضي لفرانكفورت. تحدثت طويلًا مع المدرب، وشعرت حينها أن الجميع يريدني بالفعل في الفريق، وهذا ما شجعني على الانتقال إلى هنا". وأضاف: "خلال محادثتي مع المدير الرياضي والمدرب، اتفقنا على أن أهداف فريق فرانكفورت ستكون كبيرة، ربما سقف الأحلام يُعدّ عاليًا، لكننا سنبحث عن التتويج بالألقاب، وأنا جاهز لرفع التحدي مع زملائي".

وتحدّث السخيري بإعجاب كبير عن فريق فرانكفورت قائلًا: "قام الفريق بخطوات مهمة في السنوات الأخيرة، تابعت فوزهم بلقب الدوري الأوروبي سنة 2022، لديهم جماهير كبيرة وأنا سعيد جدًا بالانضمام إلى هذا الفريق العريق".

سيشارك آينتراخت فرانكفورت في مسابقة دوري المؤتمر الأوروبي الموسم الكروي الجديد 2023-2024 بعد أن أنهى الدوري الألماني بالمركز السابع.

في أول مباراة له بقميص اينتراخت فرانكفورت، قاد السخيري فريقه الجديد إلى فوز كبير على حساب برانفيلز بنتيجة 15 مقابل 1، في المباراة الودية التي عرفت تسجيل السخيري لهدفه الأول مع الفريق في الدقيقة 62.

  • أرقام مذهلة في فرنسا

بدأ إلياس السخيري لعب كرة القدم في سن مبكرة جدًا في فرنسا عن عمر الـ4 سنوات مع نادي جاليا القابع في دوري الهواة، ثم تدرّج معه من الأكاديمية حتى فريق الشباب. في عام 2010 مع بلوغه سن الـ 16 عامًا، اجتاز لاعب الوسط التونسي بنجاح الاختبارات البدنية والفنية مع نادي مونبلييه لينضم لفريق الشباب.

استطاع السخيري أن يخطف الأضواء ويقدم مستويات لافتة في الفئات السنية لنادي الجنوب الفرنسي، وهو ما سمح له في عام 2015 بإمضاء أول عقد احترافي في مسيرته الكروية. وشارك في 133 مباراة في مختلف المسابقات مع مونبلييه، بينها 123 مباراة بالدوري الفرنسي، كما سجل 10 أهداف وصنع 5 أهداف أخرى بقميص النادي الفرنسي.

قضى اللاعب 4 مواسم ناجحة بالدوري الفرنسي بتحقيقه لأرقام رائعة، فدفاعيًا كان يستخلص الكرة من الخصم 3 مرات لكل مباراة، ويقطع الكرات من الخصم بمعدل 2.4 لكل مباراة، ويرتكب أخطاء بنسبة 1.4 لكل مباراة، كما يرسل 3.1 كرة طويلة بشكل صحيح في اللقاء.

  • قاهر كبار الدوري الألماني

بعد أربعة مواسم من التألق في فرنسا، انتقل إلياس السخيري إلى الدوري الألماني صيف 2019 من بوابة نادي كولن بعقد مدته 4 مواسم مقابل 6 ملايين يورو. خاض السخيري 133 مباراة مع كولن خلال المواسم الأربع بجميع المسابقات، وهو نفس عدد المباريات وعدد المواسم خلال تجربته الاحترافية الأولى مع مونبلييه الفرنسي. في مقابل ذلك، ارتفعت مساهمته التهديفية بألمانيا مقارنة بفرنسا، حيث سجل بقميص النادي الألماني 20 هدفًا وصنع 8 أهداف.

تمكن اللاعب التونسي من التسجيل في كبار الدوري الألماني التاريخيين، حيث هز شباك كلٍ من بايرن ميونيخ، وبوروسيا دورتموند، وغرويتر فورت، وفيردر بريمن، وأنتراخت فرانكفورت، وهيرتا برلين.

في موسمه الأخير بنادي كولن، تحصل السخيري أعلى تنقيط بين زملائه في فريق كولون (2.88)، وتصدر قائمة الهدافين رغم مركزه كلاعب وسط بعد تسجيله 7 أهداف. يعتبر إلياس ثالث أفضل اللاعبين العرب الأكثر منحًا للتمريرات الناجحة في الدوريات الخمس الكبرى موسم 2022-2023 بـ1491 تمريرة ناجحة.

حقق لاعب منتخب تونس أرقامًا قياسية تفوق بفضلها على كبار النجوم في الملاعب الألمانية، إذ احتل المركز الأول كأكثر لاعب قطعًا للمسافات في سباق الدوري بمسافة 393.6 كيلومتر، متقدمًا على لاعب هرتا برلين لوكاس توزارت بمسافة 388.3، ونجم بايرن ميونخ ومنتخب ألمانيا جوشوا كيميتش الذي قطع مسافة 385 كيلومترًا في إجمالي مبارياته بالبوندسليغا.

ونشر نادي كولون تغريدة على تويتر ذكر فيها عدد الكيلومترات التي قطعها السخيري مع الفريق خلال أربعة مواسم والتي بلغت 1419 كيلومتر، مشيرًا إلى أنها تفوق المسافة بين ملعب النادي ومدينة روما الإيطالية (1387 كيلومتر).

كريستيان كيلير -مدير نادي كولن- قال في تصريحات لصحيفة "إكسبريس" الألمانية متحدثًا عن السخيري بأنه: "بالنسبة لي إلياس هو أكثر لاعب محترف رأيته في فورمة عالية حتى الآن من ناحية طريقة عمله، واعتنائه بنفسه، وبرنامجه الغذائي، وساعات النوم التي يحصل عليها".

وأضاف أيضًا: "من الواضح أن له أهدافًا في مشواره، ويمكنه في سن معينة اتخاذ قرار معين...هو يريد المشاركة المستمرة في دوري أبطال أوروبا، ونحن نتفهم موقفه الذي لا يخدمنا، خاصة فيما يخص المشاركات الأوروبية التي لا يمكننا أن نوفرها له على الأقل بشكل دائم".

إلياس السخيري مع المنتخب التونسي في أرقام:

متى كانت أول مباراة لإلياس السخيري مع منتخب تونس؟
وافق السخيري على اللعب لمنتخب تونس في 10 فبراير 2017. وخاض أول مباراة في 23 مارس 2017، في مباراة ودّيّة أمام إيران والتي انتهت لصالح نسور قرطاج بهدف نظيف.

من هو المدرب الذي لعب إلياس السخيري تحت قيادته لأول مرة مع منتخب تونس؟
كان المدرب التونسي نبيل معلول أول من استدعى السخيري للعب مع نسور قرطاج.

كم عدد مباريات إلياس السخيري مع منتخب تونس؟
لعب السخيري 54 مباراة دولية، موزعة كالتالي:

  • 6 مباريات في كأس العالم خلال نسختي روسيا 2018 وقطر 2022.

  • 12 مباراة في كأس أمم إفريقيا.

  • 12 مباراة في تصفيات كأس أمم إفريقيا.

  • 5 مباريات في تصفيات كأس العالم.

  • 19 مباراة ودية.

كم عدد أهداف إلياس السخيري مع منتخب تونس؟
سجل السخيري ثلاثة أهداف، وصنع هدفًا مع نسور قرطاج.

مقالات ذات صلة